حقيقة فوز الزمالك على الأهلي 6- صفر .. قصة فخر واعتزاز لنادي الوطنية

3:21 م

لا يجد مشجعو الزمالك ردا على هزيمة 6 -1 الشهيرة (بتاعة بيبو وبشير) سوى الرجوع بألة الزمن إلى أوائل الأربعينات من القرن الماضي حيث فاز الزمالك على الأهلي 6 - صفر.
ولكن ما لايعلمه الكثيرون أن قصة هذه المباراة في نهائي كأس مصر 1944 بالذات يجب أن تكون محل فخر، واعتزاز من قبل جماهير الأهلي بناديهم.
ويروي القصة بتفاصيلها مقال كتبه شيخ النقاد الرياضيين، والصحفي بجريدة المساء الراحل عبد المجيد نعمان حيث كتب يقول:
رئيس اتحاد الكرة هو نفسه رئيس الزمالك
في عام 1943 تقدم النادي الأهلي بطلب إلي حيدر باشا رئيس اتحاد الكرة المصري ورئيس نادي المختلط (الزمالك) في نفس الوقت بطلب للموافقة علي السفر إلي فلسطين للعب هناك ومساندة الثورة الفلسطينية المستعرة ضد الانتداب الانجليزي والعصابات الصهيونية التي كانت تتغلغل بالهجرة إلي فلسطين في هذا الوقت.
 فى ذلك الوقت كانت العصابات الصهيونية تمهد لإعلان دولة إسرائيل وسرقة فلسطين، وطلب بعض القادة الفلسطينيــن من الأهلى أن يسافر إلى فلسطين ليلعب مباراة هناك دعماً للشعب الفلسطينى.
الإنجليز يخشون سفر الأهلي لفلسطين
وخاف الإنجليز –الذين كانوا يمهدون لتنفيذ وعد بلفور بتمكين الصهاينة من فلسطين- من دعم الأهلي للقضية الفلسطينية، وطلبو سراً من حيدر باشا أن يمنع تلك السفرية.
 استدعى وزير الحربية كابتن الأهلى مختار التتش, وكان صاحب شخصية قوية وطلب منه ألا يسافر فريق الأهلى إلى فلسطين, ولكن "التتش" رفض طلب الوزير، وقال له: سنسافر يا باشا.
وهنا غضب حيدر باشا وقال: إذا سافرتم فسوف أصدر قراراً بإيقاف الفريق كله، ولم يرد عليه مختار"التتش" إلا بنفس الجملة: سنسافر يا باشا.. لكن حيدر باشا وبإيعاز من الملك فاروق والإنجليز رفض طلب الأهلي، بل وحجز علي جوزات سفر اللاعبيين خوفا من سفرهم سرا.
تحايل الأهلي على رفض سفره لفلسطين
 وطبعا تحايل الكابتن مختار التتش كابتن الأهلي ومنتخب مصر وبمساعدة فؤاد سراج الدين وزير الداخلية وقتها وأول رئيس لحزب الوفد الجديد فيما بعد الذي استخرج لهم جوزات سفر جديدة، والنحاس باشا زعيم الأمة بعد سعد باشا زغلول وافق لهم علي السفر.
 وسافر الفريق وكان السفر بالبر عن طريق القطار من بور فؤاد حتي العريش ثم رفح وغزة حتي داخل الأراضي الفلسطينية في حيفا ويافا ونابلس والقدس الشريفة وكان المفروض أن يلعب الأهلي مبارتين خلال7 أيام ويعود للاستعداد لنهائي كأس مصر مع المختلط والتي كانت بعد شهر واحد فقط، ولكن استقبال المجاهد الشهيد أمين الحسيني ورجال الثورة الفلسطينية للنادي الأهلي والتي كانت مستعرة منذ عام 1934 ضد الإنجليز والمؤامرة التي كانت تدبر مع اليهود لإنشاء إسرائيل أججت الثورة وحدثت انفجارات في كل مكان.
الفلسطينيون يرفعون لاعبي الأهلي على الأعناق
 وكان يرفع لاعبو الأهلي علي الأعناق في كل موقع يذهبون إليه ولعبوا 5 مباريات واستمرت رحلتهم 23 يوما وغضب الأنجليز وغضب الملك وصب غضبه علي حيدر باشا معتقدا أنه سمح لهم بالسفر.
اتحاد الكرة برئاسة الزملكاوي يجمد نشاط الأهلي 10 شهور
 فما كان من حيدر باشا إلا أنه أصدر قرار بتجميد النشاط في النادي الأهلي ووقف جميع اللاعبيين عن اللعب في أي مكان.
 واستمر هذا القرار عاما كاملا تقريبا أو بالتحديد 10 شهور كاملة ولاعبو الأهلي ممنوع عليهم لعب الكرة حتي خارج النادي الأهلي.
أم كلثوم تدعم الاهلي وتطالب بعودة النشاط
 وكانت السيدة أم كلثوم تقيم حفلة سنوية داخل النادي الأهلي، وخرجت المظاهرات من النادي الأهلي تهتف ضد الملك وضد الإنجليز وتطالب بعودة النادي الأهلي.
 وحدثت مصادمات شديدة وتدخلت حكومة الوفد بزعامة النحاس باشا فوافق الملك علي رفع الحظر عن النشاط في النادي الأهلي لكن حيدر باشا تكبر واشترط أن يتقدم لاعبو النادي الأهلي بخطاب اعتذار بأسم كابتن الفريق محمود مختار التتش حتي يرفع الوقف عن اللاعبيين، ورفض التتش مرة أخرى.
مباراة بعد 10 شهور من الإيقاف
 فاستشاط حيدر باشا غضبا وقرر أن تلعب المبارة النهائية المؤجلة بعد أسبوع من قرار إعادة النشاط، وخسر الأهلى بستة أهداف نظيفة, وسط تشجيع هادر من جماهيره، وشارك جماهير الزمالك ولاعبوه فى تأييد الأهلى على موقفه فلم يحتفلوا بالفوز, بل وصفقوا للاعبى الأهلى. وبدلاًمن أن تكون هذه النتيجة محل خزى فى الأهلى، وتحولت إلى ذكرى للفخر.
 فما كان من الملك إلا أن أنعم علي نادي المختلط وقرر تغيير اسمه إلي نادي فاروق، وهكذا أصبح نادي الزمالك فيما بعد هو نادي فاروق.
الأهلي يرد الاعتبار ويهزم الزمالك برباعية بعد 40 يوما
 ولكن حدث أمر غريب جدا في هذا العام 1944 كانت تقام مسابقة الكأس السلطاني وبعد بالتحديد 40 يوما من مبارة 6\0 أن التقي الأهلي مرة أخري مع نادي فاروق علي نهائي، فاز الأهلي بعد أن استعاد لاعبوه عافيتهم 4/1 وكانت هذه أول أربعة من أربع أربعات فاز بها الأهلي علي الزمالك.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

1 التعليقات:

إدعمنا بـ التعليقات
12 فبراير، 2016 7:33 ص حذف

اهلاوي انا والفخر ليا انا نادى القرن فى القارة هو ناديى

رد
avatar